الاثنين، 9 نوفمبر، 2015

تعليم طب الأسنان في رومانيا

تعتبر دراسة طب الأسنان فى رومانيا  واحدة من أفضل إختيارات التعليم وأفضلها، وتعتمد دراسة طب الأسنان في رومانيا على اللغة الإنجليزية، ويمكن لطلاب طب الأسنان المحتملين التقدم بطلب لدراسة طب الأسنان في رومانيا بلغات مختلفة مثل الإنجليزية والفرنسية والرومانية، ومن أهم شروط  الدراسة هي الحصول على شهادة الثانوية العامة وأن يحصل الطالب على درجات مرتفعة في الكيمياء والبيولوجي والفيزياء والرياضيات، وإتقان اللغة الإنجليزية بدرجة مقبولة لأن الطالب الوافد لن يمر إلى دراسة الطب  بكل فروعها في رومانيا  ومنها طب الأسنان  إلا من خلال إمتحان القبول.
دراسة طب الأسنان في رومانيا
تعليم طب الأسنان في رومانيا


طب الأسنان هو فرع من فروع الطب الذي يهتم بتشخيص أمراض تجويف الفم ومنطقة الوجه والكفين والهياكل المجاورة وما يرتبط بها، وعلاج هذه الأمراض وكيفيه الوقاية لتجنبها، ويعتبر تعليم طب الأسنان من أهم الدراسات الجذابة في رومانيا وهو من التخصصات التي تجذب كثير من الطلاب الدوليين لأهميته في  تشخيص أهم الأمراض التي تؤثر على حياة الإنسان، يقدم فرع طب الأسنان في رومانيا  برامج ودورات مختلفة وتستغرق المدة الدراسية 6 سنوات ومن أهم هذه البرامج هو برنامج مساعدي أطباء الأسنان وبرنامج فني الأسنان وبرنامج صحة الأسنان بجانب برامج تدريس  تساعد الطالب المغترب على تعلم اللغة الرومانية، كما تقدم كلية طب الأسنان في رومانيا دورة الدراسات العليا ودورة لتعليم اللغة الرومانية ومدتها دورة واحدة سنوياً.

تختلف تكاليف الرسوم الدراسيه في طب الأسنان في رومانيا من جامعة  إلى أخرى، والحد الأدنى هو 3200 يورو والحد الأقصى هو 5000 يوور سنوياً ، وتعتبر تكاليف كلية طب الأسنان من أرخص الكليات ليس فقط في بين دول الإتحاد  الأوروبي ولكن على المستوى العالمي، وتعتبر الرسوم الجامعية في رومانيا من أقل الرسوم مقارنة بدول كبرى بالنسبة للدول العربية وهي تكلفة بسيطة بجانب تكلفة المعيشة في رومانيا. تجذب دراسة طب الأسنان الكثير من طلاب دول العالم ولذلك تقدم وزارة الخارجية والحكومة الرومانية تسهيلات كبيرة للطلاب المغتربين الذين لديهم رغبة الدراسة في رومانيا عن طريق تقديم منح دراسية للطلاب المتفوقين وتسهيل عملية تقديم الطالب للوثائق المطلوبة وأخذ الموافقة المبدئية، وعندما  تصدر الوزارة موافقتها في قبول الطالب  يتم تحويلها إلى الجامعة التي  يرغب بها وتمر بمرحلتين الأولى تسليم الوثائق الى وزارة التربية الرومانية والثانية تسليم  الجامعة التي سيدرس بها الطالب إصدار القبول .
وأصدرت وزارة التعليم الرومانية تعليمات تفيد الطلاب الراغبين في الدراسة بسرعة الاهتمام بتعلم اللغة الرومانية حتى تساهم في عملية توزيعهم على المستشفيات للتطبيق الطبي والعملي. في بعض الأحيان يسجل الطالب الدراسة في الجامعة باستخدام اللغة الرومانية في السنة الأولى وبعد ذلك يقوم بتحويلها الى اللغة الإنجليزية لسهولة التكيف والتعامل مع المجتمع الروماني والمجتمع الدولي. يتم تدريب أطباء الأسنان في رومانيا على نطاق واسع ودولي وبأعلى المعايير لأنهم يمزجون بين المهارات الفنية والتقنية والتكنولوجيا الحديثة.

 ينقسم العام الدراسي في طب الأسنان إلى فصلين دراسيين 15 أسبوع لكل منهما. ومن أشهر الجامعات التي تدرس طب الأسنان جامعة ياش وبها قسم باللغة الإنجليزية في الطب منذ عام 2009، لديها أكثر من 400000 مجلد طبي ويتم توصيله لجميع مكتبات العالم من خلال الشبكة الإلكترونية. تتعاون مع الجامعات الكبرى في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا  وترسل طلابها للتدريب الصيفي في المستشفيات لزيادة معدل التعاون بينهم، وجامعة اياسي التي تملك أفضل مستوصف لطب الأسنان للتدريب الخاص .تقدم الجامعات دورات رفيعة المستوى في العديد من التخصصات للعلوم الصحية.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق